إرشادات في التصميم الخارجي للمنازل والفلل

التصميم الخارجي للمنازل والفلل

التصميم الخارجي للمنازل والفلل يحتاج بعض الأشخاص إلى التعرف على بعضً من إرشادات في التصميم الخارجي للمنازل والفلل حتى يحصلون على تصميم عصري ومميز، إذ يُعد التصميم الخارجي هو الأنطباع الأول لدى الأشخاص، بالإضافة إلى أن واجهة المنزل الجذابة توحي بأن Interior design أيضًا على قدر كبير من الابتكار والأبداع

إرشادات في التصميم الخارجي للمنازل والفلل

يُعد التصميم الخارجي للمنازل والفلل امتدادًا طبيعيًا للديكور الداخلي خاصة من ناحية الاحياجات والمساحة والميول النفسية لمالك العقار، حيث يُعطي التصميم الخارجي انطباعًا مميزًا وفريدًا ينعكس عن المُقيمين في المنزل ويوضح زوقهم العام، لذلك يجب أن نقوم بتمييز الديكور الخارجي ونهتم بمدى رُقيه واناقته مثل التصميم الداخلي ويكونوا على حد سواء، وجاء التصميم الخارجي للمنازل على النحو التالي:

أولًا: واجهات المنازل

يُعد التصميم الخارجي للمنازل عاملًا مهمًا في الحكم على مدى جمالية المبنى بشكل عام ولا يجوز أن تكون وجهات المنزل مفتعلة بالعديد من الألوان لتغطية بعض المُشكلات أو العيوب في التصميم الخارجي للمنزل، بل يجب أن تكون كالآتي:

  • أن تكون ذات ألوان صريحة ومُعبرة عما بداخل المنزل حتى يتحقق الشكل الصادق المُعبر عن التصميم المعمار الإبداعي.
  • يُعد الحجر الأبيض هو النمط السائد والاعتيادي في البناء ولكن ذلك من الأشياء التي عفى عليها الزمن والتي تؤثر سلبًا على التصميم الخارجي للمنازل.
  • الحجر الرملي أو الاسكندنافي هو من الانماط السائدة والمُناسبة في الوجهات الخارجية للمنازل بالإضافة إلى إنه مزيجًا بين عدة ألوان متجانسة مع بعضها البعض مثل:الرمادي، الأزرق السماوي والأبيض.
  • لا يحبذ استخدام التصاميم التقليدية حتى لا تُقلل من جمالية واجهة المنزل، ولكن من المحبذ استخدام التصميمات الابتكارية والتي لا تتقيد بنمط معمار أو هندسي مُحدد.

ثانيًا: مداخل الفلل 

يجب اختيار الأحجار المُناسبة في مدخل الفلل والتي تُعطي انطباعًا جيدًا عن الأشخاص الماكثين في الداخل، ولمدخل الفلل العديد من الأشكال التي يمكن التفاضل بينهما والاختيار الأنسب، وهم:

1- مدخل بأقواس مُدببة

وهو يُعد من الأشكال التي تم استخدامها على مر العصور وفي كثيرًا من الأنماط، وسمحت العديد من الأديان استخدامها لتضفي شكلًا مميزًا لهم مثل: الطراز الهندي، الطراز القوطي، الإسلامي والطراز القوطي.

2 – مدخل بأقواس نصف دائرية (حدوة حصان)

تم استخدام ذلك النمط من المداخل في العصر الفيكتوري والعصر الإسلامي حيث إنه يتميز بأن القوس متعدد الرقائق وهو من أشهر الأنماط المعمارية التي تلقى رواجًا كبيرًا والتصميمات الحديثة المُتبعة في كثيرًا من الدول، يمكن أن نُلاحظ أيضًا أن ذلك الطراز من المدخل يجمع بين ثلاث أنماط مُختلفة ولكن ما يميزهم هو الأختلاف في الشكل والابتكار به.

3- المداخل السُلمية 

وهي من المداخل التي تكون على تأخذ شكل سُلم ويكون تمهيدًا لباب الفيلا في مُنتصف السُلم وذلك يُعزز من شكل المدخل عن طريق عدد من الأقواس يمينًا ويسارًا، ويمكننا أن تم استخدام ذلك النمط من المداخل في فترة التسعينات واخصة من القرن المنصرم، بالإضافة إلى أن ه لا يقتصر على ذلك النمط فقط، بل هناك العديد من الأنماط التي تأخذ الشكل السُلمي.

وهناك العديد من الأنماط التي دخلت على غرار ذلك المدخل مثل: المعابد الرومانية والتي تتميز بالشكل الأنيق والراقي والتي تتكون من عدد من الممرات المُستطيلة تُحمل على عدد من الأعمدة الخارجة عن البناء.

4- المدخل البيضاوي 

يُعد من أفضل أختيارات التصميم الخارجي للمنازل وخاصة الأبنية على الشكل والتصميم الكروي، حيث يعتبر من الطرارزات والانماط الفنية المُتسخدمة منذ منتصف القرن العشرين والذي مُستمر استخدامه إلى يومنا هذا، حيث يلقى ذلك النوع من هذا الطراز رواجًا كبيرًا في عالم تصميمات مخارج المباني الخارجية.

ثالثًا: الإنارة الخارجية للفلل

يُعد الإنارة واحدة من أهم أساسيات التصميم الخارجي للمنازل حيث إنها لا تقتصر على التصميم الداخلي فقط بل لا بد من اعتمادها في التصميم الخارجي أيضًا لإبراز مدى جمالية التصميم، ففي حالة كانت الاوجهة غير مُضاءة ومُظلمة لأعطت انطباعًا غير مُرضيًا على ساكني ذلك المنزل وخلفية سلبية وغير مريحة.

لذلك فإن دراسة وضع الإناء والأضواء على مخارج المنزل من الأمور المهمة التي يجب وضعها في عين الاعتبار من مُصممي المنزل حيث إن لها أهمية كبير في إظهار جمال المخرج وقتل الرتابة والملل الذي يُسيطر على مخارج المنازل في بعض الأحيان.

حيث يُفضل في الإنارة أثناء التصميم الخارجي للمنازل أن تكون ملونة لكي تُعطي شكلًا مميزًا للبناء ليلًا وتعطيه مزيدًا من التألق والجمال، فعلى سبيل المثال: إذا كان شكل المدخل بيضاوي أو أقواس فلا بدد أن تكون الإنارة من الأسفل إلى الأعلى، أما في حالة المدخل المُثلثي والروماني تكون الغنارة من الأعلى إلى الأسفل وأن تكون الإنارة على سور المنزل بنفس درجة الإضاءة التي تتواجد على البناء الخارجي للمنزل.

رابعًا: تصميم الحدائق والبرك 

تُعد الحديقة هي أحد عناصر التصميم الخارجي للمنازل والتي تُضيف لمسة جمالية على مدخل المنزل بالإضافة أيضًا إلى تعدد أشكال الحدائق التي يمكن بنائها أمام مدخل المنزل أو الفلة، بالإضافة إلى إنه يمكن زراعة أو وضع بعض الأشجار وعمل حديقة واسعة في مدخل المنازل والفلل والتي يمكمن القيام بها بشكل متدرج على جوانب بركة السباحة أو النافورة التي يمكن بنائها في حديقة المنزل.

ديكورات واجهة المنزل التي لم تعد تُستخدم

هناك بعض من الديكورات والأنماط التي عفى عليها الزمن والتي لا يحبذ باستخدامها أو القيام ببنائها خارج المنزل لأنها تُعطي انطباعًا غير مناسبًا حتى وإن كان التصميم الداخلي مميزًا، ومن أشهر تلك الديكورات:

أولًا: لون الفناء الخارجي المُتعدد 

اعتاد بعض الأشخاص أن يقوم بتعدد الألوان في المدخل الخارجي للمنزل خاصة في وجهات المنزل العريضة والكبيرة، ولكن هذا النمط أصبح غير شائع استخدامه في ذلك الوقت، ومن المميز أن يتم استخدام لونًا واحدًا او تدرج في اللون حتى تُعطي المنزل مظهرًا جذابًا وراقيًا.

ثانيًا: الواجهات الزجاجية 

من أنواع التصميم الخارجي للمنازل في السنوات السابقة هي الواجهات الزجاجية والتي كانت منتشرة في وقت من الأوقات، ولكن في اليوم أصبح من الطراز والأنماط القديمة التي يتم القيام بها، بل هناك العديد من الابتكارات والأنماط الحديثة التي يمكن القيام بها في البناء الخارجي من المنزل.

ثالثًا: مطبوعات شيفرون 

في وقت من الأوقات كانت مطبوعات شيفرون من أشهر الصيحات في الملابس، الأحذية والمفروشات كما إنها كانت من أغلى المنتجات مبيعًا، لكن في ذلك الوقت أصبح تلك النقشة من النقوشات القديمة وخاصة انها تحتوي على عدد من الألوان الغير مُتناسقة مع النمط العام للحديثة أو المظهر الخارجي للمنزل، لذلك يحبذ استخدام بعض المفروشات العصرية والحديثة والتي تتناسب مع كافة أشكال المنزل وتضفي شكلًا مميزًا وفريدًا لحديقة ومدخل المنزل.

تسعى إيمورتال روز إلى توفير عدد من الخدمات الحديثة في العديد من التصميمات سواء كانت الداخلية أو الخارجية بما يتناسب مع حاجة العميل، حيث إنها توفر له عدد لا نهائي من التصميمات والألوان التي يمكن التفاضل بينهم والتي يمكن الاطلاع عليهم “من هنا“.

 

en_USEnglish